28-02-2021

التعريف بالمخبر

 

 

مخبر الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم

Troubles du neurodéveloppement et apprentissages (TNDA)

 

 

التعريف بالمخبر:

 

يهدف المخبر إلى تلبية احتياجين أساسيين، هما البحث والتكوين الجامعي.

تغطي اضطرابات النمائية العصبية مجموعة من المتلازمات التي تظهر خلال مرحلة النمو الأولى، وغالبًا قبل الدخول إلى المدرسة الابتدائية. تتميز بمجموعة من الاضطرابات التي يمكن أن تؤثر على جميع الوظائف الأساسية: الانتباه، الذاكرة، اللغة، المهارات الحركية، والإدراك الاجتماعي، كما يمكن أن تؤثر على الأنشطة الشخصية والمدرسية والمهنية، وفي بعض الأحيان قد تؤدي إلى منع المبادرة الاجتماعية. تتراوح نسبة انتشار جميع الاضطرابات التي تنطوي تحت هذا المسمى من 4 إلى 7٪. كما يهدف المخبر إلى المساهمة في فهم هذه الاضطرابات وإيجاد الأسباب التي تقف وراءها.

وقد جاء إنشاء المخبر كتتويج لعملية تكوين مطولة في مرحلة ما بعد التدرج من بينها إشراف مشترك دولي لأطروحات دكتوراه حول علم النفس المرضي للنمو حيث أسفر عن مناقشة خمسة عشر رسالة دكتوراه تناولت طيف التوحد واضطرابات اللغة والتعلم وتكييف مجموعة من الاختبارات التقييمية في النمو.

فيما يخص التكوين، يسعى المخبر إلى دعم التكوين في مرحلة التدرج والمساهمة في الادماج المهني في مجال فحص وتشخيص وعلاج هذه الاضطرابات التي تتزايد نسبة انتشارها، وإن كانت غير محددة بسبب غياب الدراسات المحلية.

فريق البحث لديه مركز خاص بالتوحد، تم فتحه بالاشتراك مع أولياء الأطفال المصابين بالتوحد، وكذلك قسم دراسي لتأهيل الأطفال من أجل الاندماج في المدرسة، والذي يشكل مساحة مناسبة لتنفيذ البروتوكولات التي يسفر عنها البحث.  وقد تم إنشاء هذا المركز والاعتراف به من قبل وزارة التضامن الوطني والأسرة كمركز لتشخيص ورعاية هؤلاء لأطفال في ديسمبر 2017.

الأهداف المتعلقة بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي:

 

- التعرف على خصائص اضطراب التوحد في أبعاده الاكلينيكية والتطورية

- نشر أدوات لتشخيص الاضطرابات النمائية العصبية

- تكييف أدوات لقياس النمو السوي واللاسوي.

- تقويم تقنيات التدخل النفسي والتربوي.

- تطوير التدخلات العلاجية في المجتمع.

 

 

المواضيع التي يتكفل بها المخبر:

 

  1. 1. اضطرابات طيف التوحد
  2. 2. اضطرابات التعلم واللغة وأدوات التعلم.
  3. 3. القياسات النفسية وقياس النمو.
  4. 4. التدخلات النفسية والتربوية في مجال الاضطرابات النمائية العصبية.

الكلمات المفتاحية:

 

الاضطرابات النمائية العصبية -قياس نمو الطفل - التدخلات - الدمج في المدرسة - اضطرابات طيف التوحد - اضطرابات التعلم - اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه – التعلم.

 

الفرق المؤسسة للمخبر:

 

يتكون المخبر من أربع فرق بحث هي كالتالي:

 

Equipe N° 1 : Les troubles du spectre autistique (TSA)

الفرقةرقم 1: اضطرابات طيف التوحد

 

Equipe N° 2 : Troubles spécifiques du langage et des apprentissages (TSLA)

الفرقةرقم2: الاضطرابات النوعية للغة والتعلم

 

Equipe N° 3 : Psychométrie et évaluation du développement (PED)

الفرقةرقم 3: القياس النفسي وتقييم النمو

 

Equipe N° 4 : Interventions psychologiques et éducatives dans les troubles du développement (IPE)

الفرقةرقم 4: التدخلات النفسية والتربوية للاضطرابات النمائية